مرحباً بكم في موقع مجموعة عيادات الموج

ساعات العمل : السبت إلى الخميس من 9ص إلى 11م
  الاتصال : 920009125

أسباب التجاعيد وفقدان مرونة الجلد

إن كل النساء وبعض الرجال لا يرغبون فى رؤية التجاعيد الجلدية المصاحبة للتقدم فى العمر ، بل يتمنون عودة الزمن إلى الوراء للحفاظ على المظهر الشبابي النضر.

ولعل من أهم المتغيرات البيئية التعرض لأشعة الشمس. ومن السلوكيات : عادة التدخين، نظراً للتأثيرات البيولوجية والكيميائية للدخان”التبغ” على خلايا الجلد ونظام تراكيبه
.
أشعة الشمس والجلد :
————————-
أشعة الشمس المحتوية على الأشعة فوق البنفسجية(uv) تقوم بتسريع شيخوخة الجلد، من خلال تأثيرها الأكبر على التغيرات الجلدية مثل خشونة سطح الجلد، والتجاعيد الخفيفة، وظهور التصبغات البنية على الوجه واليدين، وتوسع الأوعية الدموية الجلدية الصغيرة. وإضافة إلى ذلك فإن التعرض المستمر والمزمن لأشعة الشمس الضارة يعتبر أحد العوامل التي تمثل خطورة على ظهور سرطان الجلد.

التدخين وشيخوخة الجلد :
—————————-
ويزيد التدخين من تسارع عملية شيخوخة الجلد، حيث يعاني المدخنون لوقت طويل من ظهور خطوط في الوجه أكثر من غير المدخنين من الفئة العمرية ذاتها أيضاً.
.
ويميل لون بشرة المدخنين للون الأصفر وللشحوب إضافة إلى ما يسببه التدخين من زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد.
عوامل وأسباب أخرى لشيخوخة الجلد :–
======================
1- عوامل وراثية:
—————
مما لا شك فيه ان الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في تحديد وتسريع، أو إبطاء ظهور علامات الشيخوخة في الجلد أو الجسم. وبشكل عام فإن ذوي البشرة البيضاء أكثر تأثراً بالشيخوخة المبكرة من ذوي البشرة الداكنة والسمراء.

2- التلوث والغبار:
—————
التعرض للملوثات البيئية من عوادم السيارات، والتعرض لمخلفات المصانع والمعامل، والأتربة وأجهزة التكييف يعد عاملا مؤثرا يومياً وتدريجياً خفياً لا نشعر به، إلا أنه يترك مع الزمن آثاره السيئة على الجلد ويسرع من عملية شيخوخة الجلد.

3- نوع الجنس:
————-
الاختلاف في السرعة التي يفقد بها الجلد مواد الألياف التي تشد الجلد بشكل طبيعي هو اختلاف مرتبط بنوع الجنس، حيث ان حدوث هذه التغيرات أسرع عند الإناث من الذكور، ولذلك فان ظهور علامات الشيخوخة الجلدية عند النساء يحدث بسرعة تفوق حدوثها لدى الرجال.

4- الوزن:
——-
وزن الجسم واختلافاته من زيادة ونقصان، بالإضافة إلى العوامل التي تتحكم في تركيب وسمك الجلد نفسه وإفرازاته الدهنية لها تأثير كبير على شيخوخة الجلد، فالملاحظ ان شيخوخة الجلد تظهر بشكل أسرع على اصحاب الوجه الهزيل مقارنة بأصحاب الوجه الممتلئ.

5- التغييرات الهرمونية:
———————
هذه التغييرات تحدث عند الرجل مع تقدم السن وعند المرأة اعتباراً من سن اليأس وتؤدي إلى حدوث الترهل وشيخوخة الجلد.

6- الأمراض المزمنة:
——————-
مثل داء السكري وأمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى والكبد. تؤثر هذه الأمراض، خصوصاً عند حدوثها في سن مبكرة على حيوية الجلد ولونه.

7- سوء التغذية:
————–
نقص الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وأنواع عديدة أخرى من الفيتامينات والمعادن لها تأثير كبير على الجلد، حيث تؤدي الى فقد نضارة البشرة وشحوبها الدائم.

8- الجفاف:
———
فقدان عنصر الماء وهو عنصر حيوي لخلايا الجسم يؤدي الى جفاف الجلد وسهولة تكُون التجاعيد به.

9- العقاقير الطبية ومستحضرات التجميل:
——————————————
سوء استخدام بعض العقاقير الطبية ومواد التجميل قد يضر الخلايا المرنة والألياف مما يعمل على ضعف الجلد وترهله.
الحالة النفسية والأرق وقلة النوم: هناك الكثير ممن يعانون من الأرق وقلة النوم وتأثير هذه المعاناة يظهر على الجلد، حيث يصبح الجلد باهت اللون، فاقدا للحيوية وكثير التجاعيد، هذا بالاضافة الى التجاعيد الناجمة عن تعبيرات الوجه المتكررة كالعبوس والغضب.
إن الوقاية من هذه العوامل خطوة ضرورية وأساسية لتأخير شيخوخة الجلد والمحافظة على بشرة نضرة شابة.

د/ هشام خلف .
***********
رئيس قسم الجلدية التجميلية والعلاج بالليزر .
عيادات الموج التخصصية للجلدية والليزر / جدة .
عضو الأكاديمية الأمريكية للجلدية والعلاج بالليزر .
المستشار الإعلامى للجمعية الأفروآسيوية للجلدية التجميلية والليزر