مرحباً بكم في موقع مجموعة عيادات الموج

ساعات العمل : السبت إلى الخميس من 9ص إلى 11م
  الاتصال : 920009125

علاج تساقط الشعر

تشير الدراسات الطبية إلى أن عملية تساقط الشعر تُعد من الأمور الفسيولوجية العادية ، حيث يتساقط من الشعر ما معدله 100 – 200 شعرة يومياً ، كي يسمح ذلك بنمو شعر آخر جديد أكثر قوة وصحة ، ولكن مع زيادة معدل تساقط الشعر ليتجاوز المعدل الطبيعي ، فإن هذا الأمر يعتبر بمثابة مشكلة مرضية ينبغي البحث في أسبابها وطرق علاجها , وتعتبر نسبة تساقط الشعر عند الرجال أكبر منها عند النساء , ويعود ذلك لسبب وجود حالة الصلع الوراثي عند الذكور .

ويعتبر تساقط الشعر من المشكلات الصحية المزعجة ، ولاسيما بالنسبة للنساء ، وقد يكون مؤشراً ودلالة قوية على الإصابة بمرض أو علة ما ، ولعلاج تساقط الشعر لابد أولاً من تحديد العامل المسبب لذلك ، ويمكننا إجمال أسباب تساقط الشعر في الأمور التالية :

•    التعرض للضغط النفسي والعصبي المستمر أو الإجهاد البدني الشديد , فالمعانة من القلق أو الشعور بالإكتئاب لفترات طويلة من الزمن , قد يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر . 

•    فترتي الحمل والرضاعة : وهي فترات تتسم عادةً بوجود إختلالات هرمونية على صعيد هرموني الإستروجين والبروجسترون ، مما قد يدفع ذلك إلى إرتفاع مستوى تساقط الشعر .

•    سوء التغذية ” ولاسيما الإصابة بفقر الدم ” : حيث أن تناول الأطعمة الفقيرة بالعناصر الغذائية الضرورية وبالأخص عندما يكون هذا الأمر بصورة شبه دائمة , من شأنه أن يؤدي إلى نقص في بعض المواد الغذائية الأساسية كالحديد والكالسيوم والزنك , وبالتالي يسهم ذلك في زيادة تساقط الشعر .

•    الصلع الوراثي , ويتم في هذه الحالة تساقط الشعر بصورة متدرجة , وهي شائعة بكثرة عند الذكور , حيث يعاني رجلين من بين ثلاثة رجال من ظاهرة الصلع , وقد يكون فقدان الشعر هنا إما جزئي أو كلي .

•    الإفراط في تناول أنواع معينة من الأدوية لفترات طويلة : كالأدوية الهرمونية التي تستخدم لمنع الحمل ، مضادات الإكتئاب , وبعض أدوية ضغط الدم , والعقاقير المسكنة والمضادة للإلتهاب .

•    يدمر العلاج الكيميائي (الذي يستخدم في القضاء على الأورام السرطانية) خلايا الشعر,ما يؤدي ذلك حتماً إلى تساقط وفقدان الشعر , ولكن عادةً ما يعود الشعر إلى النمو من جديد وذلك بعد الإنتهاء من جميع جلسات العلاج الكيميائي المقررة .

•    يُعد الإستخدام المفرط للمستحضرات الكيميائية المختصة للعناية بالشعر كصبغات الشعر والألوان والجل وغيرها , من الأمور التي تؤدي مع مرور الوقت وبالأخص عند إستعمالها بطريقة خاطئة إلى تضرر الشعر وربما تساقطه .

•    بعض أمراض الجلد الموضعية : كداء الثعلبة ، وهو مرض فطري يصيب فروة الرأس ، تاركاً بقع خالية من الشعر ومغطاة بقشور بيضاء .

•    بعض أمراض الجسم العامة : كوجود إختلالات وظيفية في بعض الغدد الموجودة بالجسم ، ولاسيما الغدة الدرقية والغدة الكظرية .. بالإضافة إلى بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري .

وبناءاً على هذه الأسباب ، يمكننا حصر علاج حالات تساقط الشعر في التعليمات والإرشادات التالية :

•    المداومة على تناول وجبات طعام ذات عناصر غذائية متكاملة بحيث تفي كافة إحتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، لاسيما الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والماكريل لغناها بأحماض الأوميغا 3 ، واللحوم الحمراء والكبد لإحتوائها على معدن الحديد , والذي يعتبر من العناصر المهمة لتغذية الشعر والحفاظ على قوته , بالإضافة إلى منتجات الألبان والبيض واللحم الأحمر والأبيض الغنية بالبروتين الضروري لتقوية الشعر والتقليل من تساقطه .

•    اللجوء إلى الراحة وأخذ قسط كافي من النوم يومياً ، والإبتعاد قدر الإمكان عن التعب الشديد والإجهاد النفسي أو البدني , والحرص دائماً على ممارسة الرياضة حتى ولو كانت خفيفة كالمشي مثلاً , فهي تعمل بكفائة على التخفيف من حدة القلق والتوتر , كما أنها تسهم بشكل فعال في القضاء على حالات الإكتئاب والإجهاد العصبي , ومارس أيضاً تمارين التأمل والإسترخاء .

•    علاج أي علة أو مرض موجود قد يكون سبباً لحدوث هذه الحالة ، كذلك يمكن مراجعة الطبيب المعالج إذا ما ثبت أن أحد الأدوية التي تقوم بتناولها هي سبب هذه المشكلة ، حيث يقوم الطبيب المعالج إما بإيقاف الدواء تماماً ، أو إستبداله بنوع آخر ، أو تعديل جرعته على الأقل .

•    إستخدام زيوت الشعر ذات المكونات الطبيعية ، والتي تسهم في تعزيز نمو بصيلات الشعر ، وإكسابها الصحة والنضارة , ومن الممكن أيضاً إستعمال منتج أو مادة المينوكسديل Minoxidil لعلاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء وبالأخص الصلع الوراثي , ويتوفر عادةً هذا العلاج في معظم الصيدليات , ويوجد على هيئة بخاخ أو قطرة أو رغوة , وقد تظهر النتائج الإيجابية لإستخدام المينوكسديل في خلال 3 إلى 4 أشهر تقريباً , مع الإستمرارية طبعاً والإنتظام في إستعماله والتعامل الصحيح مع هذا المنتج .