بعد ظهور أسنان طفلك قد يؤرقك كيفية الحفاظ عليها نظيفة, فالاهتمام بها ونظافتها هي المفتاح للحصول على أسنان دائمة صحية. فأنت كأب أو أم لطفل عمره يتراوح بين 3 و 5 سنوات، من الطبيعي أن يكون لديك أسئلة حول كيفية تنظيف أسنان الطفل بالفرشاة وخصوصاً عندما لا يتعاون طفلك معك.

أهمية تنظيف أسنان الطفل الأولية بالفرشاة :

الأسنان الأولية تحافظ على بقاء فك طفلك مستقيمًا بالإضافة إلى أنها تحافظ على المساحة المخصصة لِلأسنان الدائمة. كما تؤدي دورًا مهمًا في تعلم الأطفال كيفية المضغ و التحدث والابتسامة. كما أن وجود أسنان صحية يساعد على تحلي الطفل بالثقة والمشاركة في حياته الاجتماعية وتعليمه. ويساعد في إرساء عادات جيدة لصحة فم الطفل في مرحلة مبكرة على تشجيع الأنماط الصحية التي تستمر مدى الحياة.

فإذا تسوست أسنان طفلك وكان من الضروري خلعها، قد يتسبب في تحرك أسنان أخرى من أماكنها، بالتالي يقلل من المساحة المتاحة لِظهور الأسنان الدائمة. وإذا استمرت العادات السيئة وعدم العناية بالفم، فمن المرجح أن يحدث مستقبلاً تسوس للأسنان الدائمة. 


اقرأ أيضاً: تقنيات مُهمة لطِفلك في طِب أسّنان الأطفَال الحديث.. "الفيشَر سيلنت والفلُورايد" 


كيفية تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة :

  • قومي بتنظيف أسنان طفلك بلطف لمدة تصل إلى دقيقتين باستخدام فرشاة أسنان مخصصة للأطفال تتميز أنها ناعمة وكمية صغيرة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد يقدر حجمه بحجم البازلاء حيث تساعد مادة الفلورايد على تقوية وحماية طبقة المينا الموجودة على الأسنان. ولا بأس يمكنك مساعدة طفلك حتى يعتاد على تنظيف أسنانه بنفسه.
  • استخدام فرشاة يدوية والقيام بتنظيف الأسنان بحركات لطيفة وبشكل دائري أو حركات ذهابًا وإيابًا. أما إذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية ببساطة قم بوضع رأس فرشاة الأسنان حول السن ودون حركة تنظيف ويفضل استخدام الفرشاة الكهربائية بعد سن 7 سنوات على الأقل.
  • اطلبي من طفلك بصق معجون الأسنان الزائد وتنظيف فمه جيداً.
  • تجنبي استخدام غسول الفم في هذا العمر حتى لا يبتلعه الطفل.

 

كيف تجعلي تنظيف الأسنان بالفرشاة أسهل للأطفال :

بالتأكيد تنظيف الأسنان بالفرشاة في هذه المرحلة صعبًا، خاصةً إذا بدأ الطفل المحاولة في إثبات ذاته. فإليكِ سيدتي بعض النصائح التي تجعل هذا الأمر أكثر سهولة :

  • حاولي تشجيع طفلك وتصرفي انتباهه بأمر يحبه كأن تغني له أغنية أو تحاولي تنظيف أسنانه أمام التلفاز في الصالة .
  • حولي تنظيف الأسنان بالفرشاة إلى نشاط عائلي وشاركي معه إخوته الأكبر منه سناً.
  • اجعلي تنظيف أسنان طفلك جزءًا من الروتين اليومي، بذلك يصبح معتادًا على تنظيف أسنانه بانتظام.
  • دعي طفلك يختار فرشاة أسنانه الخاصة بحيث يبقى متحمسًا لِتنظيف أسنانه بالفرشاة.
  • يمكنكِ الاستعانة بتطبيقات تنظيف الأسنان بالفرشاة مثل: تطبيق Disney Magic Timer المجاني الذي يساعد الأطفال على تنظيف أسنانهم من خلال تقديم رسوم متحركة و ملصقات افتراضية.


اقرأ أيضاً: تقنيّـات ُثـلاثية الأبعاد CBCT أحـدثت تَطورات كـُبرى في مَجال طِب الأسـنان


قد يمثل تنظيف الأسنان للأطفال تحدياً صعباً في بعض الأوقات وخصوصاً في بداية تعليمه, فيجب أن تضعي في الاعتبار  أن تجربتكِ مع تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة يمكن أن تكون غير مثالية. إلا أن التجربة غير المثالية أفضل بكثير من عدم تنظيف الأسنان على الإطلاق ومع الوقت سيعتاد طفلك على تنظيف أسنانه بنفسه.