فـي الوقـت الـراهن، تَعكـف الكثير من الشَركات على تطوير جيل جديد ومُطور من الـأدوات الطـبية التي لها بالغ الأثـر في تسـهيل الإجـراءات الطـبية، مثل شركة " Zumax Medical" التي اطـلقت جهاز الميكروسكوب الطبي الذي انبثقَ عنه طب الأسنان المجهري ويعتبر الخيار الأمثل للمعالجات السنية بشكٍل سريع ودقيق.

ويعد جهاز الميكروسكوب الطبي من الأجهزة الحـديثة التي تعتمدها مجموعة عيادات الموج الطبية، حيثُ ان جهاز الميكروسكوب الطبي " Zumax "المتوفر لدينا له  قدرات ومميزات هائلة في جميع مجالات طب الأسنان سواء الحشوات، التركيبات، التقويم، العمليات الجراحية أو التجميلية، ويستخدم أيضًا في المعالجات اللبية واللثوية الدقيقة وغيرها.

 مميزات جهاز الميكروسكوب للاسنان" Zumax".

 - أعطى مجالاً لتطور خبرات وقدرات الأطباء في التحكم بمناطق الفم بصورة سهلة ودقيقة.

- التكبير والوضوح والضوء المركز يسمح للطبيب رؤية فم المريض بشكل واضح، ما يعطى أدق وأفضل النتائج التي تستمر لأطول مدى للطبيب والمريض.

- يساعد على تقليص عدد جلسات العلاج والوقت.

-  يوفر المجهر رؤية الأسنان واللثة أكبر 20 مرة عن الحجم الطبيعي، فهو عبارة عن مكبرات بصرية تتراوح بين عدسات مقربة إلى مجاهر جراحية ضخمة، الهدف من استخدامه محاولة التركيز على إزالة الأجزاء المصابة فقط أثناء المعالجة السنية دون المساس بالأجزاء السليمة من السن.

- بعض الدراسات أكدت ارتفاع معدلات النجاح باستخدام المجهر بالمقارنة مع الرؤية العادية

- يستخدم في حل جميع المشكلات المتعلقة بالأسنان. 

اقرأ أيضًا عن مميزات  جهاز الميكروسكوب للاسنان

 جهاز الميكروسكوب للاسنان


 استخدامات جهاز الميكروسكوب للاسنان " Zumax".

 يُـفيـد Zumax في كل الإجراءات التي تسهم في تشخيص أفضل وعلاج أدق للمرضى، حيث يعطي صوراً أكثر وضوحاً بحيث يقوم المجهر بتضخيم الأسنان وبالتالي يمكن طبيب الأسنان من رؤية التفاصيل التي يصعب أن يراها حتى مع النظارات الطبية الخاصة وتتلخص استخداماته فيما يلي: 

-   رؤية العصب بوضوح وقت المعالجة وتسهيل عملية البحث عن الأعصاب الصغيرة الموجودة داخل الضرس ورؤية فتحات العصب بطريقة صحيحة وواضحة، وذلكَ يتيح للطبيب تنظيفها بشكل موسع ودقيق وحشو قناة العصب بعد الانتهاء من العلاج.

 -  معالجة وحشو الأسنان باستخدام المجهر، يساعد على إزالة التسوس بشكل دقيق، ويضمن الحفاظ على السن ما يؤدي إلى عمل حشوات تملأ مكانها بشكل صحيح على الفجوة الموجودة تمامًا، وذلكَ يساعدها بالدوام لوقت اطول.

  -  يساعد جهاز الميكروسكوب " Zumax" في التلبيسات والتيجان فهو يعمل على تحضير السن أو الضرس وأخذ القياس له بشكل واضح ومضبوط للمختبر حتى لا تعطي أي مجال لدخول الترسبات أو المأكولات بداخلها. 

-  ويستخدم " Zumax " أيضًا في تنظيف الأسنان حتى يتمكن الطبيب من رؤية الأسنان واللثة بعد إزالة الجير، والتأكد من ازالته بشكل كامل وصحيح، ما يضمن لثة وأسنان صحية للمريض. 

- تشمل استخداماته النواحي الجمالية التي تختص بطب الأسنان التجميلي، وفي عمل الابتسامة والفينير، الذي يساعد على تحضير الأسنان بشكل كبير ويمنع الاحتكاك في الأسنان.

 -  يعمل المجــــهر السني على تحسين بيئة عمل الطبيب، حيــــــــث يعـــــــــزز من طريقة جلوسه وبالتــــالي يحد مــن الإجهاد والتعب مع الحفاظ على استقــــامة الظــهر، بغض النظر عن طريقة جلوس المريض.

 - يفيد المجهر في عمل الطبيب من خلال طب الأسنان الترميمي من حيث التوثيق والتدقيق والصقل عند إعداد وترميم الأسنان، إضافة إلى الإضاءة والتكبير للمساعدة على الكشف عن التسوس وإزالته ويحسن كشف وتقييم كسور وتشوهات التاج والجذر.

 - يسهل وضع خيوط الأبعاد اللثوي وتدقيق الطبعات السنية وكشف العلاقات ما بين النسيج السني والحشوات، ويساعد على القيام الدقيق بنحت اللثة أو إعادة تشكيلها حول الأسنان وزراعات السنية.

 - أُثبتَ فوائده في مختبر الأسنان من حيث تقليم المثال الجبسي وتحديد موقع الفقاعات، والعيوب الداخلية بعد صب المعادن أو خبز السيراميك وكشف عيوب التشميع.


اقرأ أيضَا: تقنيّـات ُثـلاثية الأبعاد CBCT أحـدثت تَطورات كـُبرى في مَجال طِب الأسـنان