التقـنية الحـديثة ثُلاثية الأبعـاد والتِي يُرمز لها ب"D3" أحدثت ثَورة وتطور كبير وملحوظ في المجال الطِبي لا سِيما طب الأسنان، والتي تتجسد من خلال جهاز الاشعة ثلاثية الابعاد CBCT 3D، والذي يتوفر في عياداتنا في مساعٍ منا على تقديم أفضل وأرقى وأحدث الخدمات لعملائنا.

التصوير المقطعي المحوسب من هذا المبدأ وتلك التقنية، ظهر مخروط الشعاع المقطعي المحوسب(Cone Beam Computerized Tomography)، الذي يختصر بالحروف «CBCT»، وهو يمثل آخر تطور في تصوير الأسنان، على عكس الأشعة التقليدية ثنائية الأبعاد، سواء المستخدمة داخل الفم أو البانورامية، وهو تقنية تصوير طبية تتكون من تصوير مقطعي محوسب بالأشعة السينية، بحيث تكون حزمة الأشعة السينية متباعدة وتشكل مخروطًا.

 مُمـيزات جِهاز الأشِعة ثلٌاثية الأبعاد (CBCT).

- التصوير المجسم (CBCT) تتميز بأننا نستطيع رؤية الانسجة بشكل ثلاثي الأبعاد وبدقة جيدة مقارنة بالأنواع السابقة.

-  من خلاله يتم أخذ مقاس وطبعات ثلاثية الأبعاد رقمية للأسنان بواسطة كاميرا عالية الجودة، وبذلك يتم الاستغناء عن معجون الطبعات والطرق التقليدية، وتؤخذ الطبعات إلكترونياً لتؤمن للمرضى طبعات وقياسات أكثر دقة، وتنجز في وقت قصير جداً.

- وفر هذا التصوير (CBCT) جودة عالية وصوراً ثلاثية الأبعاد للأسنان والوجه والفكين.

- هذا النظام ثلاثي الأبعاد ينتج صوراً تشخيصية عالية الوضوح، تتيح في نهاية المطاف كفاءة علاجية عالية الجودة، وبضغطة زر واحدة، توفر أقصى قدر من السيطرة على التقاط صورة تشريحية دقيقة تفيد في نوعية العلاج المقدم للمريض.


- من التشخيص، مروراً بالخطة العلاجية، وانتهاءً باستكمال العلاج، يسمح جهاز التصوير ثلاثي الأبعاد للطبيب بتحديد جرعة الإشعاع اللازمة لخطة علاجية أنجع، ولمنفعة أكبر للمريض.


-   يساعد  (CBCT) في إنشاء ملف التشخيص قبل الجراحة، من أجل تحديد ما إذا كنت تريد وضع الغرسات أم لا، من خلال التقييم بدقة شديدة حجم العظام المتاحة، وكثافة العظام وجودتها، في الموقع المطلوب وتصوره على النحو الأمثل، كما أنه يجعل من الممكن تأمين العملية من خلال دراسة قرب الهياكل التشريحية التي يجب تجنبها (الأعصاب والجيوب الأنفية).

-  بفضل النمذجة ثلاثية الأبعاد، يسمح  (CBCT) بالتخيل الافتراضي عن طريق المحاكاة موقع الزرع في المستقبل باختيار الشكل والحجم المناسبين. 

-    يجعل  (CBCT) من الممكن ربط المعلومات من الأجهزة الطبية الأخرى مثل أخذ الانطباع البصري، بفضل برنامج التشغيل الخاص به ومميزاته العديدة ويتيح التشخيص السريع والدقيق. 

-   يمكن لـ  (CBCT)  دمج المعلومات الأخرى ذات الصلة من الأجهزة الأخرى، وذلك بفضل هذه المجموعة من البيانات، تحصل على تقييم كامل لحالة الجسم بالأشعة السينية، لذلك يسمح  بتجميع البيانات وإنتاج تقرير متسق يعطي الصورة، وبالتالي تصدر معلومات كاملة وموثوقة لإنشاء تشخيص أكثر دقة.

جهاز الاشعة ثلاثية الابعاد


 استخدامات جهاز الاشعة ثلاثية الابعاد CBCT 3D.

علاج جـذور الأسـنان:

يتمتع التصوير باستخدام   (CBCT) بميزات تشخيصية هامة عند استخدامه خلال علاج جذور الأسنان، إذ يوضح الشكل ثلاثي الأبعاد المميزات التشريحية الدقيقة لقناة جذر الأسنان التي لا تستطيع الصور البانورامية العادية أو الصور داخل الفم إظهارها ويعتبر التصوير باستخدام   (CBCT) هو الخيار المناسب، ولا يمكن مقارنة أو استخدام الصور البانورامية أو الصور داخل الفم بصور الطبقي المخروطي في هذه الحالات.


زراعـة الأسـنان:

توفر صور الأشعة المخروطية للأسنان  (CBCT) معلومات قيمة عندما يتعلق الأمر بالتخطيط لعمليات زراعة الأسنان الجراحية، وتعتبر أسلوب مفضل للتقييم قبل عمليات زراعة الأسنان الجراحية.

 تقـويم الأسـنان

يقدم التصوير باستخدام (CBCT) صورًا ثلاثية الأبعاد وغير مشوهة للأسنان، ويمكن استخدامها لتحديد وضع كل الأسنان بدقة، وتوجيه جذر الأسنان والتركيبات الشاذة خلال وضع تقويم الأسنان، ولا تستطيع الصور الشعاعية ثنائية الأبعاد تحقيق هذه النتائج.

اقرأ أيضًا : المَيكرسكوب الطـبيّ " Zumax" الخَيـار الأَمثـل والأحدث للمُعـالجات السِـنية