كم تبلغ نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي؟ وهل تتأثر نسبة الشفاء منه بعوامل معينة؟ يجيب عن هذه الأسئلة أطباؤنا في عيادات الموج تابعي معنا هذا المقال لِتتعرفي على الإجابة.

يعد سرطان الثدي Breast cancer أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء بشكل عام في جميع أنحاء العالم، فقد تم تشخيص 2.3 مليون حالة جديدة أصيبت سرطان الثدي في عام 2020 وهو ما يمثل 11.7% من نسبة حالات السرطان الجديدة لِكافة أنواعه.

علماً بأنه يتم تقدير نسبة الشفاء من سرطان الثدي عند تشخيص الحالة من قبل الطبيب بناءً على العديد من العوامل، فكم تبلغ نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ 

 

نسبة الشفاء من سرطان الثدي :

تختلف نسبة الشفاء من هذا المرض بين كل حالة وأخرى بناءاً على عدة عوامل، ويتم التعبير عن نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي عن طريق التنبؤات Prognosis ،بناءاً على نتائج المرضى الذين عانوا من الظروف نفسها لسنوات عديدة سابقاً. وفي الغالب يتم التعبير عن نسبة الشفاء بمعدل البقاء على الحياة لمدة معينة من تاريخ التشخيص.  

أهم التصنيفات حول نسبة الشفاء من سرطان الثدي :

إليكِ سيدتي بعض التصنيفات لِنسبة الشفاء من سرطان الثدي التي يتم الاعتماد عليها:

1. نسبة الشفاء الكلية من سرطان الثدي

تُسمى أيضاً بصافي البقاء على قيد الحياة Net survival rate وتُعبر عن احتمال النجاة من سرطان الثدي في غياب أسباب الوفاة الأخرى، ويتم استخدامها لتقدير عدد الحالات من المرضى الذين سينجون أي يشفون من سرطان الثدي بشكل كلي.تبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أو أكثر بعد الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام نسبة 88%، بمعنى أن 88 من أصل 100 مريض يبقى على الحياة لمدة 5 سنوات على الأقل بعد تشخيص المريض بِسرطان الثدي.  

2. نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي حسب العمر

بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 - 39 سنة نسبة 92% ,وعند النساء من سن 60 -  69 سنة نسبة 70%. 

3. نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي حسب درجة انتشار السرطان

بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات اعتمادًا على مدى انتشار سرطان الثدي كما يأتي: 

  • نسبة 99% للسرطان الموضعي Localized وهو السرطان الذي لم ينتشر خارج الثدي.
  • نسبة 86% للسرطان المنطقي أو الإقليمي Regional وهو السرطان الذي انتشر إلى خارج الثدي إلى الهياكل والغدد الليمفاوية القريبة.
  • نسبة 29% للسرطان البعيد Distant وهو السرطان الذي انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، مثل: سرطان الرئتين، والكبد، والعظام، وغيرها.
  • نسبة 90% لمجموع هذه المراحل معًا. 


عوامل تعتمد عليها نسبة الشفاء من سرطان الثدي :

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الثدي على مجموعة من العوامل و تختلف من حالة لأخرى، ومنها: 

  1. نوع سرطان الثدي.
  2. حجم السرطان ومرحلة الإصابة به.
  3. درجة السرطان ويُعبِر عن مدى سرعة انتشار ونمو السرطان.
  4. عمر المريض والصحة العامة له.
  5. طبيعة الخلايا السرطانية مثل: كمية الحمض النووي في الخلايا وهل تحتوي على مستقبلات هرمونية، ومدى التعبير الجيني Gene expression فيها.
  6. مدى استجابة السرطان للعلاج.

اقرأ أيضاً: حقائق عن سرطان الثدي


عزيزتي حاولي الكشف عن أي ورم أو كتل في كلا الثديين مبكراً وتابعي مع طبيبك خطوة بخطوة، وافعلي ما تستطيعين فعله، ودعي الله يتولى باقي أمرك وستُشْفَيْنَ بإذن الله.