تعد الابتسامة اللثوية أحد المشاكل الجمالية التي تؤثر على الشكل الخارجي للفم  ولا تحمل معها أية مشاكل صحية، وتتمثل هذه الابتسامة في أخذ اللثة مساحة كبيرة فوق الأسنان حينما يقوم الشخص بالابتسامة.

 لا تؤثر الابتسامة اللثوية على الفم إلا إذا كان هناك خلل في عظام الحنك فقد يؤثر على وظيفة اللثة  والأسنان ويؤدي إلى التهابات داخلية وآلام شديدة للشخص لذلك يجب علاجها. 

أبرز الأسباب وراء ظهور الابتسامة اللثوية :

  • عامل وراثي حيث يكون حجم الشفّة العلوية صغير.

  • عدم نمو الأسنان بشكل سليم حيث تبدو أصغر من المعتاد. 

  • تآكل الأسنان بسبب التقدم بالعمر.
  • الإفراط في حركة عضلات الشفة العلوية حيث يؤدي ارتفاع مستواها إلى ظهور اللثة بشكل واضح. 
  • وجود مشاكل في عظام وعضلات الفك فلا يكون هناك تناسق بينها وبين شكل الفم بالكامل.
  • تناول بعض الأدوية التي تعمل على تضخم اللثة مثل أدوية الصرع وأدوية المناعة.

 

6 طرق علاجية يمكنك من خلالها التخلص من الابتسامة اللثوية :

لا تقلق فلكل مشكلة حل و لِتصحيح شكل اللثة و معالجة الإبتسامة اللثوية العديد من الحلول أهمها:

أولاً : علاج الابتسامة اللثوية بواسطة الليزر :

يعتبر الليزر من أكثر الطرق العلاجية فعالية لتصحيح شكل الابتسامة اللثوية. وهو أن يقوم طبيب الأسنان المختص بِإزالة النسيج الزائد في اللثة العلوية من خلال الموجات الضوئية بحيث يظهر قسم أكبر من الأسنان العلوية بالتالي تصبح الإبتسامة أكثر جاذبية. 

13 ميزة لتركيبات ايماكس للأسنان تثبت أنها الأفضل على الإطلاق

ثانياُ : علاج الابتسامة اللثوية باستخدام القشور الخزفية :

القشور الخزفية هي أحد العلاجات التجميلية للأسنان واللثة والتي ترتكز على لصق طبقة من البورسيلين على السطح الخارجي للأسنان. يمكن القيام بهذه الطريقة إذا كان تأثير الابتسامة اللثوية بسيط أي لم يكن حجمها كبير جداً. و للحصول على ابتسامة جذابة أكثر يمكن اللجوء إلى القشور الخزفية بعد العلاج بالليزر.

ثالثاً : علاج الابتسامة اللثوية باستخدام حقن البوتوكس :

حقن البوتكس أحد العلاجات السهلة التي يمكن اللجوء إليها لتصحيح اللثة حيث يتم حقن الشفة العلوية بهدف تجميد عضلاتها وتقليص حدّة ارتفاعها عند الابتسامة. لكن يجب معرفتك أن نتائج حقن البوتوكس غير دائمة حيث يتطلب القيام بالحقن مجدداً حيث تختفي فعاليتها خلال 3 أشهر أو أكثر. تعتبر حقن البوتكس حلّ فعّال إذا كنت متردداً في تغيير شكل ابتسامتك.  

رابعاً : علاج الابتسامة اللثوية بواسطة حقن الفيلر :

أيضاً حقن الفيلر من الطرق التجميلية السهلة لِعلاج الابتسامة اللثوية إذا كان سببها أن حجم الشفة العلوية صغير جداً حيث يتم حقن الشفة العلوية لجعلها ممتلئة بصورة أكبر من السابق بالتالي يتقلص ظهور قسم كبير من اللثة.

معلومات مُهمة عن تقويم الأسنان

خامساً : علاج الابتسامة اللثوية بواسطة تقويم الأسنان :

تقويم الأسنان واحد من العلاجات المعروفة لإبراز حجم الأسنان وتصحيح مكانها لكنه علاج طويل الأمد تختلف مدته حسب حالة الأسنان ويساعد التقويم في حلّ مشكلة الابتسامة اللثوية إذا كان سببها الرئيسي هو خلل في نمو الأسنان.

سادساً: علاج الابتسامة اللثوية بِالجراحة التصحيحية للفك :

يتم تصحيح موضع الفكّ من خلال نحت العظام الداخلية وهذه الطريقة صعبة نوعاً ما لكن نتائجها مذهلة و فعالة حيث يتم تغيير كامل لِشكل الفم و اللثة و يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات النادرة والمزمنة. 

لا يمكنك اختيار الطريقة التي ستصحح بها ابتسامتك بنفسك فَتقييم الطبيب لوضع أسنانك هو الفيصل و بناءاً عليه يتم اختيار الطريقة الأمثل لِتتمتع بابتسامة لا مثيل لها، وفي عياداتنا نقدم لكم كافة الطرق الحديثة والأمنه لحل هذه المشكلة بشكلٍ جذريّ.