علاج آثارحب الشباب وأحدثّ التِقنيات المستخدمة


حبوب الوجه وما تخلفه من تصبغات وأثار من المشاكل المؤرقة للكثيرين، وقد تختلف حدته من شخص لأخر، في هذا المقال سوف نتعرف على الطرق الحديثة لعلاج حبوب الوجه وعلاج أثار حب الشباب والتصبغات.

 يقول الباحثون والأطباء أن حبوب الوجه ردة فعل طبيعية من الجلد اتجاه العدوى والالتهابات التي تصيب الجسم، واعتبر الباحثون أن الندبات والعلامات تعتبر بمثابة ردة فعل ثانوية اتجاه الالتهابات، وهناكَ أشخاص يتشكل لديه ردة الفعل الثانوية وهناكَ من لم يترك علامات في البشرة.


علاج أثار حب الشباب


 هناكَ عدة أمور يجب عليك فعلها للوقاية والتخفيف من آثار حبوب الوجه قبل أن يزداد الأمر سوءًا، وتتحول هذه الحبوب الى ندبات يصعب حلها: 

  • في بداية ظهور الحبوب يجب عليك عدم العبث بها أبدًا، وتجنب لمس البشرة إطلاقًا.
  • زيارة عيادة الطبيب فورًا حيث يوفر لكَ علاج للحبوب في وقت مبكر، وذلك يعمل على حل المشكلة بسرعة.
  •  الحفاظ على البشرة نظيفة وخالية من مستحضرات التجميل أو أي مستحضرات غير مناسبة لنوع البشرة.

 وهناكَ أمر يجب عليك وضعه في الحسبان عند الذهاب لمعالجة حبوب الشباب والندبات وهي أن النتائج تختلف من شخص لأخر وذلكَ حسب خبرة الطبيب المعالج وحسب طبيعة البشرة ومدى قابليتها للاستجابة.

 تختلف أنواع أثار حبوب الشباب فهناكً أنواع مختلفة من الندوب التي يخلفها حب الشباب وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم هذه الأنواع، وأيضًا علاج أثار حب الشباب.

1-هناكَ ندوب تتشكل على هيئة نقرات وهذه الآثار تبدو على هيئة حفرات صغيرة على سطح الجلد، وهذا ناجم عن عدم انتاج الجلد لكمية كافية من الكولاجين المهم لصحة الجلد، وينجم ذلكَ عند تعرض الجلد للالتهابات والجروح، لهذا ترتكز عملية علاج أثار حب الشباب من هذا النوع الى حقن الكولاجين في المنطقة وتعبئتها ويكون ذلكَ إما بشكل صناعي أو طبيعي، ويمكن أن يتم من خلال الليزر مما يساهم في استعادة الملمس الطبيعي للبشرة وسطحها المتجانس.

 2-ندوب تشبه جدري الماء.

يبدو هذا النوع على شكل حفر عميقة في الجلد تشبه النوع الأول لكنها متسعة أكثر، وتنجم هذه الحفر عندما يتوقف الجلد عن انتاج الكولاجين بعد تعافي البشرة من حبوب الوجه. يستخدم التقشير الكيمائي والليزر لعلاج أثار حب الشباب من هذا النوع، حيث يعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة.

 3-ندوب ذات حفر مستديرة   

هذا النوع من ندوب حبوب الشباب حوافه غير حادة ويشبهها المختصون الوديان والهضاب لأن شكلها على البشرة يشبه ذلك، يتم علاج هذا النوع من خلال حقن البلازما وحقن الدهون المخبرية. 

ندبات حب الشباب


4-ندبات الجدرة

يكون بالعادة لونه أحمر ويظهر عند الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة أما في البشرة الداكنة يظهر بلون وردي، وهذا دليل على الالتهاب النشط فيها.

 5 -آثار حبوب الوجه على شكل تصبغات

  يظهر الآثر على شكل تصبغات وبقع لونها داكن وذلك بسبب الالتهابات الجلدية التي خلفتها حبوب الوجه، ويوصي الأطباء في مثل هذه الحالة باستخدام واقي الشميس وبعض أنواع الكريمات والمراهم التي تقلل من التصبغات واللون الداكن، وفي بعض الحالات المستعصية يتم اللجوء للعلاج بالليزر. 

6-الندوب المختلطة 

 يتم في هذه الحالة اللجوء الى مجموعة متنوعة من العلاجات، لأن الجلد في هذه الحالة يحتوي على أنواع مختلفة من أثار حبوب الوجه. 


اقرأ أيضًا: تنظِيف البشرة العميّق..خطوات الحُصول على بَشرة نضِرة وشَابة


يوجد مجموعة من الأساليب المستخدمة لعلاج أثار حبوب الشباب، وعلاج حبوب الوجه بشكل عام.

1-العلاج بالليزر بكل أنواعه.

  هناكَ العديد من أنواع الليزر التي تستخدم في علاج أثار حب الشباب وحبوب الوجه ومنها الليزر بالإضافة الى ثاني أكيد الكربون وهذا النوع يظهر نتائج فعالة لكنه يخلف أثار جانبية.

 وهناكً علاج الليزر من نوع ابوريوم الذي يعتبر أقل حدة من ثاني اكسيد الكربون من حيث المضاعات والأثار الجانبية بعد الشفاء.

 وهناكَ أيضًا الليزر التقليدي والأكثر استخداماً، وهو الليزر الجزئي وهو أقل حدة من النوعين السابقين من حيث المضاعفات.

 2-تقنية Dermabrasion 

وهي تقنية تسحيج الجلد ومن خلال هذه الطريقة يتم استعمال أداة على شكل فرشاة تزيل الطبقة الخارجية للجلد.

 3-تقنية الفيلر 

يتم من خلال حقن الفيلر ملئ الحفرات والندوب بهذه المادة التي تعيد للبشرة النضارة والشباب، ويتم حقن الفيلر بكميات وفق الحالة ويحددها الطبيب المختص. 

هناك علاجات أخرى مثل التقشير الكيميائي والكريستالي بدرجات متفاوتة منها الخفيفة والمتوسطة والعميقة .

أثار حبوب الشباب والندبات تعكر صفو الحياة، لكن مه عيادات الموج الطبية  والتقنيات العديدة التي توفرها ذات النتائج المبهجة والفعالة، سوف تعيش حياة سعيدة وطبيعية ومليئة بالثقة بالنفس.

لا تترددي في حجر موعدك في عيادة التجميل المميزة الموج من خلال الضغط على الرابط التالي ، عيادات الموج سوف تصبح عيادتكِ المعتمدة مدى الحياة.