التقشير الكيميائي للبشرة يتم عن طريق إزالة الطبقة السطحية من الجلد ويتم تطبيقه لعلاج الكثير من مشاكل البشرة منها، التخلص من ندبات حب الشباب و تقليل علامات الشيخوخة و تأخير ظهورها والتخلص من التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة. 

وإذا كنتِ سيدتي تمتلكين بشرة شديدة الحساسية فقد تواجهين آثاراً جانبية غير معتادة عليها فإليكِ أهم النصائح للعناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي وذلك للحفاظ على صحة بشرتكِ وتجنب حدوث أي مضاعفات. 

التنعيم الكريستالي للبشرة

إليك 7 نصائح يجب عليكِ اتباعها بعد جلسة التقشير الكيميائي للبشرة :


أولاً : لا تلمسي بشرتك و اتركيها تقشر من تلقاء نفسها

 القاعدة الأولى في علاج التقشير الكيميائي هي أن تسمحي لبشرتك بالتقشير من تلقاء نفسها. قد يكون من المغري المساعدة في تسريع تقشير وإزالة أي الجلد الجاف والميت عن طريق التقشير أو الفرك إلا أنه يُتْلِف الطبقة المكشوفة حديثاً من بشرتك لذلك أعطي بشرتك الوقت المناسب لِتتقشر وتتعافى وحدها.

ثانياً : اغسلي وجهك بعد التقشير بالماء البارد

لا تستخدمي أبداً الماء الساخن لغسل وجهك بعد جلسة التقشير حيث تكون المنطقة المعالجة من الجلد محمرة و مهيجة فيزيد الماء الساخن من تهيجها أو يعمل على إتلاف خلايا الجلد فيها. و استخدام الماء البارد يُشعرك بالتحسن ويعمل على تهدئة التهيج وتوفير الراحة.  ثالثاً : أوقفي روتين العناية الخاص بك قليلاً حتى تتعافى بشرتكوضع الكثير من منتجات التجميل على جلدك الذي مازال يتعافى بعد التقشير يطيل وقت الشفاء ويزيد من تهيج المنطقة المعالجة بينما يُنصح باستخدام المرطبات والواقي الطبي من أشعة الشمس وبمجرد أن تشعري بشفاء بشرتكِ التام يمكنك استئناف روتينك المعتاد للعناية بالبشرة. 

رابعاً : حافظي على ترطيب بشرتكِ داخلياً و خارجياً

من الجيد الترطيب الخارجي لِبشرتك بعد التقشير الكيميائي عن طريق وضع مرطب خفيف الوزن على البشرة يصفه لكِ الطبيب المعالج حيث يعمل المرطب على تقليل الاحمرار مع تحسين حاجز الحماية الطبيعي.مع الحرص على الترطيب الداخلي للجسم من خلال شرب كمية كافية من الماء بحيث لا يقل عن 8 أكواب يومياً يجنب الجفاف ويساعد في ترطيب بشرتك من الداخل إلى الخارج. 

خامساً : لا تستخدمي أي مقشر آخر حتى تشفى بشرتك تماماً

التقشير الكيميائي بحد ذاته من أنواع المقشرات لذلك لن تضطري إلى استخدام مقشر آخر  حتى المقشرات الخفيفة تكون قاسية على بشرتك وتسبب الحساسية والاحمرار خلال الأسبوع الأول من التقشير. لذلك لا تتسرعي سيدتي في استخدام المقشرات المنزلية بل امنحي بشرتك وقتاً لتتعافى وانتظري حتى تشفى بشكل كامل. 

سادساً : ضعي واقي الشمس بانتظام

أشعة الشمس القاسية تلحق الضرر ببشرتك في أي وقت لذلك يجب عليكِ تطبيق الواقي الطبي ليعمل كحاجز وقائي من هذه الأشعة. وبعد التقشير تصبح بشرتك أكثر حساسية من المعتاد ويكون تأثير أشعة الشمس على البشرة أكثر ضرراً لذلك من المهم استخدام الواقي الطبي ودمجه مع منتجات العناية بالبشرة ليزيد من وضوح نتائج جلسة التقشير على البشرة.

 سابعاً : تجنبي التمارين الرياضية الشاقة

تزيد التدريبات الثقيلة و التمارين الرياضية الشاقة من تدفق الدورة الدموية في الوجه بالتالي تزيد من حدة أعراض ما بعد التقشير. بالإضافة إلى تجنب التعرض المباشر للبخار وغرف الساونا لمدة أسبوع بعد التقشير الكيميائي .