زراعة الأسّنان البَديل الأَمثل على المدى الطَويل


 الكثير من الأمراض تؤدي الى تلف في الأسنان أو فقدانها، ما يضطر الأمر الى إجراء زراعة الأسنان وهي غرس زرعات معدنية جديدة مكان الأسنان، وذلك عن طريق استبدال الاسنان التالفة، أو لتعويض المفقودة منها، وفي هذا المقال نتحدث عن كل ما يخص زراعة الأسنان.

 هناكَ العديد من الأسباب التي تؤدي الى قد تلف في الأسنان، وذلكَ عن طريق الإصابة بعدوى جرثومية مزمنة في الأنسجة المحيطة بالسن، عن طريق تكون لويحة جرثومية على الأسنان ثم عن طريق التسبب بحدوث التهاب بالأنسجة المحيطة. 

ثمَ يتم تثبيت الزرعات في الفك ويتم استخدامها لإيجاد قاعدة متينة لبناء هيكل على السن من خلال وضع تاج وذلكَ لبناء تجويف الفم، في بعض الأوقات ينصح بزراعة الأسنان الثابتة بدل عن العلاجات الأخرى لإصلاح واعادة البناء كالجسر أو علاج العصب التي تُسبب الإزعاج الكبير للمرضى والتي من الممكن ألا تنجح دائمًا، وزراعة الأسنان تعتبر بديلاً دائماَ وجيداَ لسنوات عديدة.

 التحضير لزراعة الاسنان: 

تجرى معظم عمليات زراعة الأسنان تحت تخدير موضعي ويمكن إجرائها تحت التخدير الكلي. قبل زراعة الأسنان، يلزم إجراء فحص تصوير الأسنان للمريض، وعادة ما تكون هناك حاجة إلى صورة خاصة (الأشعة السينية البانورامية للسن) أو حتى التصوير المقطعي المحوسب (CT) لاكتشاف وتشخيص حالات الأسنان التي لا يمكن رؤيتها في الفحص العادي.

زراعة الأسنان


 يُطلب من المرضى المعرضين للإصابة بالتهاب الشغاف مثل الأشخاص أصحاب الصمامات الصناعية، والذين لديهم نقص في المناعة وغيرهم إخبار الطبيب من أجل تلقي مضادات حيوية مناسبة قبل إجراء زراعة الاسنان.

 يجب أن يخضع الأشخاص المصابين بمشاكل التخثر لاختبار وظيفة تخثر الدم قبل الجراحة لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالنزيف.

 وأيضًا من أجل الحصول على أفضل النتائج التجميلية، تكون هناكَ حاجة إلى سلسلة اختبارات أولية ليتم إنشاء بنية أسنان ذات لون وملمس مماثل قدر الإمكان للسن الأصلي. إذا لم يكن نسيج الفك مناسبًا لتلقي الغرسات، فيجب معالجته مسبقًا لعدة أشهر قبل زراعة الأسنان لإنشاء منطقة مناسبة في الأنسجة لاستقبال الزرع.

 مجريات عملية زراعة الاسنان: 

يتم إجراء جراحة الأسنان من قبل طبيب أسنان متخصص في زراعة الأسنان أو جراحة الفم والفكين تحت ظروف معقمة في العيادة، كما هو الحال مع علاج الأسنان التقليدي، يتم تخدير المريض عن طريق حقن مخدر موضعي في منطقة اللثة. 

 إذا كان العظم جاهزًا لتلقي الغرسات (أحيانًا بعد سلسلة من العلاجات السابقة)، فيمكن البدء في زراعة الأسنان. ثم  تبدأ إعادة البناء بأخذ القياسات وإنشاء الجسر، وهناكَ فترة انتظار بين وضع الزرعة وتنفيذ إعادة البناء النهائي، الطريقة الأكثر شيوعًا هي الانتظار لمدة 6 أسابيع على الأقل حتى تلتئم الأنسجة، وأحيانًا يكون وقت الانتظار عدة أشهر.


زراعة الاسنان


 مخاطر عملية زراعة الاسنان: 

  • حدوث عدوى في شقوق جراحية: عادةً تكون سطحية ويمكن علاجها موضعيًا، وفي بعض الحالات النادرة قد تحدث عدوى أكثر خطورة، والتي قد تدخل مجرى الدم وتسبب التعفن في الدم، وقد تصل العدوى إلى صمام القلب التي تسبب التهاب الشغاف، وما إلى ذلك.
  • حدوث نزيف: قد يحدث النزيف بعد العملية مباشرة، خاصة في منطقة الجراحة بسبب رضوض الأنسجة، ومن الممكن أن يحدث بعد 24 ساعة من العملية، وفي حالات قليلة قد يحدث بعد أسابيع أو شهور، ويحدث النزيف بسبب تمزق ونزيف الأوعية الدموية اللثوية.
  • في حالات نادرة ممكن أن تلحق الضرر بالعصب، مما يسبب فقدان بالإحساس أو خدر في الفم أو تضرر حاسة التذوق فهذا نادر الحدوث ويكون مؤقتاً في معظم الحالات.
  • الحساسية تجاه الحرارة أو البرودة في تجويف الفم وغالباً ما يختفي بعد وضع المبنى.

العلاج بعد الجراحة: 

ليست هناك حاجة لاستمرار المريض في المراقبة بعد زراعة الأسنان، فقط لمدة ساعتين بعد العملية يجب أن يتجنب الأكل أو الشرب حتى يختفي تأثير التخدير، ويمكن الشعور بالألم في هذه المنطقة، خاصة في اليوم الأول لزرع الغرسة المعدنية، ويمكن استخدام المسكنات حسب الحاجة. 

من أجل الحصول على أفضل النتائج بعد الزرع، يجب العناية بالأسنان بانتظام وتنظيف الفم باستمرار، بواسطة الفرشاة الناعمة والتنظيف بمعدات خاصة. إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو ألم شديد أو نزيف أو إفرازات موضعية في الفم، يجب استشارة الطبيب على الفور.


زراعة الأسنان باستخدام الليزر:

يتم استخدام الليزر في عملية زرع الأسنان التي تتم من خلال تدخل جراحي بشكل بسيط للغاية، حيثُ تجرى العملية بعد توسيع العظم عن طريق ثقب يتم تحضيره من خلال الليزر، وتسير عملية زراعة الأسنان باستخدام الليزر مع تحقيق أقصى سبل الراحة للمريض وضمان عملية شفاء سريعة؛ لأن حرارة الليزر تعمل على سرعة تجلط الدم والتئام الجروح.


 اهتمامك بجمال ابتسامتك وصحة فمك يجب أن يكون من أولوياتك، بإمكانك الحصول على أجود الخدمات لصحة الفم والعديد من الخدمات التجميلية عن طريق عيادات الموج الطبية، 
لا تتردد في حجر موعدك في عيادات الموج  الطبية من خلال الضغط على الرابط التالي ، عيادات الموج سوف تصبح عيادتكِ على طول المدى.