سؤال يتردد في ذهن أغلب النساء الحوامل هل يمكنني إجراء تقشير  لبشرتي؟ في الوقت ذاته لا يمكنكِ اتخاذ قراراتك الشخصية لوحدك فَجنينك يشارككِ كل تفاصيل حياتك. 

يساهم تقشير البشرة في التخلص من الشوائب والرواسب والخلايا الميتة العالقة بها بذلك تحصلي على تجديد فوري لِمظهر الوجه, لكن خلال الحمل هل تصبح خيارات تقشير البشرة كلها مسموحة لكِ؟

أطباء عيادات الموج سوف يجيبوا عن أسئلكِ حول مدى تأثير تقشير البشرة خلال فترة الحمل سواء بالإيجاب أو السلب على الأم والجنين.

في البداية وجب معرفة كيف يؤثر الحمل على بشرة الأم؟

تعاني غالبية النساء من "كلف الحمل" وهو زيادة في التصبغات الجلدية نتيجة الارتفاع المستمر في هرمونات الحمل. بالإضافة إلى زيادة حساسية البشرة وانتشار البثور وحب الشباب في كثير من الحالات.

كما تظهر في مناطق متفرقة من الجسم مثل البطن وأعلى الفخذين والثديين علامات التمدد stretch marks ويكون مؤشر بداية ظهورها هي الحكة في مناطق تكونها ثم يتحول الجلد للون الوردي ثم تتشكل خطوط طولية داكنة حتى تصبح خطوط بيضاء يصعب علاجها.

أولاً : تقشير الوجه بالليزر خلال فترة الحمل :

لا يفضل أطباؤنا اللجوء لجلسات الليزر بكافة أنواعه للمرأة الحامل سواء كانت بهدف تقشير البشرة أو علاج المشكلات الجلدية أو إزالة الشعر أثناء الحمل؛ لأن العلاج بالليزر خلال هذه الفترة قد يعمل على تغير دائم للون الجلد.كما أن العلاج بالليزر خلال فترة الحمل يمكن أن يكون مؤلماً للغاية بسبب حساسية البشرة خلال الحمل، وأضاف أطباؤنا أن زيادة توتر وألم الأم خلال الحمل قد يؤثر سلبياً على نمو الطفل.

ثانياً : التقشير الكيميائي خلال فترة الحمل:

تعتبر جلسات التقشير الكيميائي الخيار الأفضل لتقشير البشرة وتجديد الجلد بشكل فوري بالإضافة إلى أنه أثبت فعاليته في القضاء على نمو الجلد السرطاني، لكن لا يمكن استخدامه على الوجه والمناطق الحساسة. بالرغم كل هذه المميزات إلا أن جلسات التقشير الكيميائي غير مناسبة للنساء خلال فترة الحمل وحسب ما قاله أطباؤنا أنه غير مسموح عمل جلسات تقشير البشرة خلال فترة الحمل لأن هذه الفترة حساسة بالنسبة للأم وقد تتسبب جلسات التقشير الكيميائي  بالعديد من الآثار الجانبية بالإضافة إلى أن هذا النوع من التقشير قوي ويخترق طبقات الجلد العميقة وقد يصل إلى مجرى الدم ليؤذي الجنين لا سمح الله.

أضرار التقشير الكيميائي خلال فترة الحمل:

  • لا يعطي نتائج فعالة في معظم الحالات بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة. 
  • يعمل على تفاقم حالة التصبغات الجلدية: التقشير الكيميائي ليس حلاً لعلاج كلف الحمل وقد يجعل التصبغات الجلدية أكثر قتامة.
  • يمكن أن يسبب الإجهاض: قد تحتاج السيدة إلى تخدير العام للجسم قبل جلسات التقشير الكيميائي وذلك غير آمن على جنينها وقد يسبب الإجهاض.
  • احمرار مؤقت للجلد.
  • احتمالية الإصابة بِندبات الجلد بعد الجلسات.


نصائح حول تقشير البشرة للحامل :

  • لا تقلقي سيدتي من ظهور التصبغات الجلدية وحب الشباب المرتبط بفترة بالحمل فغالبية النساء تعاني منها حتى لبعد الولادة بفترة، في حال استمرار هذه الأعراض يمكنك أخذ الاستشارة الطبية المختصة لمناقشة خيارات العلاج المتاحة.


  • ينصح أطباء الجلدية والتجميل في عياداتنا بالانتظار على الأقل لمدة عام بعد الولادة حتى تبدأي بجلسات تقشير الوجه؛ وذلك للسماح بعودة مستوى هرمونات الجسم للوضع الطبيعي بالتالي الحصول على أفضل النتائج و بدون أي معاناة أو خوف من أي أعراض تعود بالسلب عليكِ وعلى طفلك.


عزيزتي  فترة الحمل لها استثناءات خاصة بالنسبة لنمط حياتك فَتعاملي بحكمة وهدوء مع هذه الفترة, وتجنبي كل ما يؤذيكِ أو يؤذي جنينك,  وننصحك  بإستشارة طبيبتكِ المختصة قبل الخضوع لأي جلسات تجميلية أو علاجية خلال فترة الحمل.